تاسست الهيئه العامه للزكاه في عهد

تأسست الهيئة العامة للزكاة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك في عام 1398 هـ الموافق 1978 م. وهي هيئة حكومية تابعة لوزارة المالية السعودية، تهدف إلى جمع الزكاة وتوزيعها على المستحقين.

مهام الهيئة العامة للزكاة

تقوم الهيئة العامة للزكاة بمهام عدة، أبرزها: – جمع الزكاة من المستحقين وتحصيلها بالطرق الشرعية. – تحديد الأصول المستحقة للزكاة وتحديد نسبة الزكاة المستحقة عليها. – توزيع الزكاة على المستحقين بالطرق الشرعية المحددة.

المستحقون للزكاة

يشمل المستحقون للزكاة في السعودية: – المساكين والفقراء والمحتاجين. – المطلقات والأرامل والمطلقات اللاتي يعولن أولاداً. – المساكين والفقراء المسلمين الذين يعيشون في بلدان غير السعودية.

الأصول المستحقة للزكاة

تشمل الأصول المستحقة للزكاة في السعودية: – المال المدخر والمودع في البنوك والمؤسسات المالية. – الأراضي والعقارات التي لا تستخدم للأغراض التجارية. – الأسهم والأوراق المالية.

توزيع الزكاة

توزع الهيئة العامة للزكاة الزكاة على المستحقين بالطرق الشرعية، مثل: – توزيع الزكاة للمستحقين في المناطق النائية والمحرومة. – توزيع الزكاة للأسر المحتاجة. – توزيع الزكاة للمشاريع الخيرية.

الخلاصة

تأسست الهيئة العامة للزكاة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وهي هيئة حكومية تهدف إلى جمع الزكاة وتوزيعها على المستحقين. تقوم الهيئة بمهام عدة، مثل جمع الزكاة وتحديد الأصول المستحقة للزكاة وتوزيعها على المستحقين بالطرق الشرعية المحددة. المستحقون للزكاة يشملون المساكين والفقراء والمحتاجين، في حين تشمل الأصول المستحقة للزكاة المال المدخر والأراضي والعقارات والأسهم والأوراق المالية. توزع الهيئة الزكاة على المستحقين بالطرق الشرعية، مثل توزيع الزكاة للمستحقين في المناطق النائية والمحرومة وتوزيع الزكاة للأسر المحتاجة والمشاريع الخيرية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *